كيف يحدث الحمل

يحدث الحمل عند التقاء حيوان منوي للرجل مع بويضة الأنثى. وحين يتم الإخصاب ينمو الإثنان فى خلية واحدة.
ثم تنقسم الخليه إلي خليتين , ثم إلي اربع خلايا ثم إلي ثمان ثم إلي ست عشرة.
ينتج اخيرا ملايين من الخلايا التي تكون الطفل الكامل بعد تسعة أشهر.

1) فى البداية تطلق البويضه من مبيض الأنثى مره كل شهر. وذلك فى منتصف الشهر الطمثي أى فى حدود 12-14 يوما بعد بدء الدورة الشهريه. وغالبا مايخرج كل شهر بويضه من إحدي المبيضين بالتتابع فى الشهر الذي يليه مع المبيض الأخر اما اذا حدث وإن خرج بويضتين من كل مبيض فى نفس الشهر والتقيا مع الحيوانات المنويه يحدث الحمل فى التؤام.
بعد خروج البويضه من المبيض تذهب إلي الرحم وتسير داخل الرحم ببطيء ,في إنتظار مقابلة الحيوان المنوي ليتم الإخصاب.
أو أن يجرفها التيار إلي الخارج دون أن يحدث إخصاب فتكون الدورة الشهرية.
2)عند الإتصال الجنسي تنطلق ملايين الحيوانات المنويه من الذكر بسرعتها الهائله فى طريق رحلتها فى البحث عن البويضات لكي تتحد بها ويحدث الحمل ولكن فى طريق رحلتها هذه تواجه الكثير من المصاعب خلالها ومنها مايلي:

  1. حموضة المهبل : فالمهبل ذو طابع حمضي وهو مالاتستطيع الحيوانات المنويه العيش فى هذا الوسط الحمضي الإ لبضع دقائق وتتغلب الحيوانات المنويه علي اول العقبات بسرعتها الهائله لكي تصل الي عنق الرحم قبل موتها في حمضية المهبل.
  2. انحناءات عنق الرحم: الحيوانات المنويه التي تنجو من حموضه المهبل تواجه خطر أشد داخل عنق الرحم حيث انه مبطن بغشاء مخاطي كثير الانحناءات فيموت الكثير منها داخل عنق الرحم ويكمل الرحله بعض الملايين الناجيه.
  3. ضيق فتحة الرحم: بعد النجاة من انحناءات عنق الرحم تواجه الحيوانات المنويه اهوالا من نوع آخر حيث انها تجد نفسها فى فجوه واسعه جدا وهي تجويف الرحم وتبحث عن فتحة ضيقة لاتزيد عن رأس الدبوس ,وهي بوق الرحم والنتيجة أن ملايين منها تفقد فى البحث عن مخرج من الرحم.
  4. نهاية الرحلة: فى بوق الرحم يصل عدد قليل من الحيوانات المنوية,بعج هذة الرحلة الشاقه والصعبه وعليها ان تسبح عكس التيار حتي تصل الي البويضه,وينجح عدد قلبل من الحيوانات المنويه فى الوصول الي البويضه ويتسابق الجميع عليها للإتحاد بها ولكن يكتب فقط لواحد منهم ان يقوم بتلقيح البويضه لتنتج خليه ملقحه تبداء بالإنقسام لينتج الطفل. وتتم هذه العمليه في قناة فالوب.



كيف يحدث الحمل كيف يحدث الحمل Reviewed by Unknown on 2:37 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات: